عقاب حقر المؤمن - للشيخ الصدوق





محراب | ثواب وعقاب الأعمال

- ثواب الصوم
عن جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله الصائم في عبادة الله وإن كان نائما على فراشه ما لم يغتب مسلما.
عن أبي عبد الله عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله نوم الصائم عبادة ونفسه تسبيح.
عن أبي عبد الله عليه السلام قال
نوم الصايم عبادة وصمته تسبيح وعمله متقبل ودعاؤه مستجاب.

- ثواب أهل القرآن
عن جعفر بن محمد عن أبيه عليهم السلام قال: قال النبي صلى الله عليه وآله ان أهل القرآن في أعلى
درجة من الآدميين ما خلا النبيين والمرسلين ولا تستضعفوا أهل القرآن.

- ثواب من دعى هذا الدعاء قبل نومه
عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قال حين يأخذ مضجعه ثلاث مرات الحمد لله الذي علا فقهر، والحمد لله الذي بطن فخبر، والحمد لله الذي ملك فقدر، والحمد لله الذي يحيي الموتى ويميت الاحياء وهو على كل شئ قدير. خرج من الذنوب كهيئة يوم ولدته أمه.
....
- عقاب من أذاع فاحشة
قال أبو عبد الله عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه وآله من أذاع فاحشة كان كمبتديها ومن عير مؤمنا بشئ لا يموت حتى يركبه.

-عقاب من لا يعين المؤمن
قال علي بن الحسين عليهما السلام من كان عنده فضل ثوب فعلم أن بحضرته مؤمنا محتاجا إليه فلم يدفعه إليه أكبه الله تعالى في النار على منخريه.
قال علي ابن الحسين عليهما السلام من بات شبعان وبحضرته مؤمن جائع طاو قال الله عز وجل ملائكتي أشهدكم على هذا العبد إنني أمرته فعصاني وأطاع غيري ووكلته إلى عمله وعزتي وجلالي لا غفرت له أبدا.

- عقاب حقر المؤمن
عن أبي عبد الله عليه السلام قال: لا تحقروا مؤمنا فقيرا فإنه من حقر مؤمنا فقيرا واستخف به حقره الله تعالى ولم يزل ماقتا له حتى يرجع عن تحقيره أو يتوب، قال ومن استذل مؤمنا وحقره لقلة ذات يده ولفقره شهره الله يوم القيامة على رؤس الخلائق.
المصدر:
كتاب : ثواب الأعمال
للشيخ الصدوق
خدمة محراب أهل البيت (ع)