ثواب الأعمال وعقابها - عن أبي جعفر عليه السلام





(ثواب الأعمال وعقابها)

ثواب عشرة خصال:
عن الفضل ابن يسار عن أبي جعفر عليه السلام قال: عشر خصال من لقي الله بهن دخل الجنة شهادة لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله والاقرار بما جاء به من عند الله واقامة الصلاة وايتاء الزكاة وصوم شخر رمضان وحج البيت والولاية لأولياء الله والبراءة من أعداء الله واجتناب كل مسكر.
ثواب من تطهر ثم أوى الى فراشه:
أبي (ره) قال حدثني محمد بن يحيى عن محمد بن أحمد عن السندي ابن ربعة عن محمد بن كردوس عن أبي عبد عبدالله عليه السلام قال : من تطهر ثم أوى الى فراشه بات وفراشه كمسجده.
ثواب قراءة سورة الحجرات:
بهذا الاسناد عن الحسين بن أبي العلاء عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قرأ سورة الحجرات في كل ليلة أوفي كل يوم كان من زوار محمد صلى الله عليه وآله.
ثواب قراءة سورة الذاريات:
بهذا الاسناد، عن الحسن عن صندل عن داود بن فرقد عن أبي عبد الله عليه السلام قال من قرأ سورة والذاريات في يومه أو في ليلته أصلح الله له معيشته وأتى برزق واسع ونور له في قبره بسراج يزهر الى يوم القيامة.
ثواب الإستغفار بعد صلاة الفجر:
عن جابر الجعفي عن أبي جعفر عليه السلام قال: من استغفر الله بعد صلاة الفجر سبعين مرة غفر
الله له ولو عمل ذلك اليوم أكثر من سبعين ألف ذنب ومن عمل أكثر من سبعين ألف ذنب فلا خير فيه.
......
عقاب من أخر الصلاة لغير وقتها:
عن هشام الجواليقي عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله من صلى الصلاة لغير وقتها رفعت له سوداء مظلمة تقول ضيعك الله كما ضيعتني وأول ما يسأل العبد إذا وقف بين يدي الله عز وجل عن الصلاة فان زكت صلاته زكى ساير عمله وان لم تزك لم يزك
عمله.
عقاب من أذنب وهو ضاحك:
حدثني جعفر الجعفري عن جعفر بن محمد عن أبيه عليهما السلام
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله من أذنب ذنبا وهو ضاحك دخل النار وهو باك.


المصدر:
كتاب : ثواب الأعمال
للشيخ الصدوق
{خدمة محراب أهل البيت}
عليهم السلام