عقاب اللعن لغير مستحق اللعن






- ثواب سجدة الشكر
عن ذريح قال قال أبو عبد الله عليه السلام أيما مؤمن سجد لله سجدة لشكر نعمة من غير صلاة كتب الله بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات في الجنان.

- ثواب الذهاب الى المساجد
عن كليب الصيداوي عن أبي عبد الله عليه السلام قال: مكتوب في التوراة ان بيوتي في الأرض المساجد فطوبى لعبد تطهر في بيته ثم زارني في بيتي ألا أن على المزور كرامة الزاير وفي حديث آخر ألا بشر المشائين في الظلمات إلى المساجد بالنور الساطع يوم القيامة.

- ثواب السجود
عن كليب الصيداوي عن أبي عبد الله عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله من سجد سجدة حط عنه بها خطيئة ورفع له بها درجة.

- ثواب إطالة القنوت
عن أبي بصير عن أبي عبد الله
عن آبائه عليهم السلام عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله أطولكم قنوتا في دار الدنيا أطولكم راحة يوم القيامة في الموقف.
......
 - عقاب منع الزكاة
عن محمد بن مسلم قال: سألت أبا
جعفر عليه السلام عن قول الله عز وجل (سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة) قال ما من عبد منع زكاة ماله شيئا إلا جعل الله ذلك له يوم القيامة ثعبانا من نار طوقا في عنقه ينهش من لحمه حتى يفرغ من الحساب وهو قوله عز وجل (سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة) قال ما بخلوا به من الزكاة.

- عقاب سفك الدماء وإدمان الخمر والمشي بالنميمة
عن علي بن غالب البصري عن رجل عن أبي عبد الله عليه السلام قال: لا يدخل الجنة سفاك الدماء ولا مدمن الخمر ولا ماشيا بنميم.

- عقاب الغضب
عن عبد الله بن يعقوب عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من يغضب أو يغضب له خلع ربقة الاسلام من عنقه.

- عقاب المكر والخديعة
عن هشام بن سالم رفعه قال: قال علي عليه السلام لولا أن المكر والخديعة في النار لكنت أمكر العرب.

- عقاب اللعن لغير مستحق اللعن
عن علي بن أبي حمزة قال سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: ان اللعنة إذا خرجت من فم صاحبها ترددت فان وجدت مساغا وإلا رجعت على صاحبها.

عقاب الزاني والزانية
عن عبد الله بن ميمون عن أبي عبد الله عن أبيه عليهما السلام قال: للزاني ستة خصال ثلاث في الدنيا وثلاث في الآخرة، أما التي في الدنيا فيذهب بنور الوجه ويورث الفقر ويعجل الفناء، وأما التي في الآخرة فيسخط الرب وسوء الحساب والخلود في النار.
المصدر:
كتاب: ثواب الأعمال
للشيخ الصدوق

{خدمة محراب أهل البيت}
عليهم السلام